المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نظم تخطيط الحدائق


روان
09-07-2008, 01:56 AM
هناك عدة نظم لتخطيط الحدائق والمنتزهات ومنها

1- النظام الهندسي (أو المنتظم)
http://www.beitcom.net/arSite/Portals/0/photo/Outdoor%20Living/gardens/Geometrical%20Garden.jpg
ويكون التماثل ثنائيا أو رباعيا أو دائريا ففي التماثل الثنائي يقسم الموقع إلى قسمين بمحور طولي وينسق كل منهما مماثلا للآخر وتكون الممرات متوازية الأضلاع والأحواض مربعة أو مستطيلة . أما في التماثل الرباعي فيقسم الموقع إلى أربعة أقسام بمحورين متعامدين وتنسيق الأقسام بطريقة واحدة ويتبع هذا النظام في الأرض المستوية المربعة أو المستطيلة . وفي التماثل الدائري يراعي التكرار بأشكال دائرية أو بيضاوية حول مجسم زينة أو نافورة أو حوض وسطي للأزهار ، وفي الحدائق المتناظرة تكون المسطحات قائمة الزوايا أو بأشكال هندسية منتظمة وتكون الممرات مستقيمة متناسبة مع أحواض الزهور في شكلها وترتيبها وتزينها مثل هذه الحدائق بالممرات المرصوفة والبرجولات والنافورات ومجسمات الزينة .
2- النظام الطبيعي :
http://www.beitcom.net/arSite/Portals/0/photo/Outdoor%20Living/gardens/Organic%20Garden.jpg

وتصمم الحدائق كتقليد للطبيعة بدون تماثل أو تناظر وتكثر فيها الخطوط المنحنية والممرات المتعرجة وقد تكون بعض الخطوط مستقيمة . ويكون توزيع النباتات بالصدفة وتمثل الحدائق غير المتناظرة المنحدرات والوديان الطبيعية و أحيانا يساء استعمال هذا النوع من التخطيط لجهل في قواعده الفنية نتيجة لارتجاليات تبعد الحديقة عن روح البساطة والجمال وعادة يفضل الطراز الطبيعي في تخطيط المتنزهات والحدائق العامة ذات المساحات الكبيرة .

3- النظام الحديث
http://www.beitcom.net/arSite/Portals/0/photo/Outdoor%20Living/gardens/Modern%20garden.jpg
وهذا النظام يجمع بين الطبيعة من ناحية وبعض الصور أو الأشكال الهندسية من ناحية أخرى أي انه يحرر الخطوط الهندسية من حدتها أو قسوتها ويطوعها للبساطة ولامكانية المعيشة خارج البيت
منقول من موقع متخصص مع شكري وتقديري لكاتب هذا الموضوع
تقبلوا تقديري