المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلوكيات الأمن والسلامة


احمد افندى
08-08-2014, 03:49 AM
سلوكيات الأمن والسلامة
لا شك أن معظمنا قد تلقى بعض أنواع التدريبات الخاصة بإجراءات السلامة في الطفولة. فقد تعلمنا أن ننظر لجانبي الطريق قبل عبوره وتجنب اللعب بأعواد الثقاب. وعندما كبرنا حذرنا الآخرون ووسائل الإعلام من التدخين في غرفة النوم، والبقاء تحت الشمس فترة طويلة، والقيادة تحت تأثير الكحول. وعلى الرغم من انتشار وتعميم مثل هذه القواعد إلا أنه كم يبلغ عدد الأشخاص الذين يمكن أن يقولوا بأمانة وصدق بأنهم لم يسبق لهم أبدا إضاءة أو إطفاء المصابيح بأيدي مبللة، أو التدخين في غرفة النوم، أو الإصابة بحرق شمسي، أو القيادة إلى المنزل بعد حضور حفلة وتناول القليل جدا من الشراب؟
حتى أن الموظفين يهملون قواعد السلامة بسبب أنهم:
· على عجلة من أمرهم
· يتصورون بأن الحوادث تحدث دائما لغيرهم
· ساخطون على مدرائهم.
وفى كل مرة يقوم بها الموظفون بتصرف غير أمن فإنهم يغامرون أو يراهنون على أن هذه الحادثة لن تقع. فهل تستحق الصحة، وأحيانا الحياة، مثل هذه المراهنة؟
عندما يكون الموظفين على دراية جيدة بقواعد السلامة ومع ذلك يقومون بتخطيها، فإننا نصنفهم في هذه الحالة بأنه لا يهتمون بالسلامة. تخيل أن هناك عامل فني يهمل ارتداء النظارات الوقائية أثناء تعامله مع السوائل الضارة والتي يمكن أن تتطاير على وجهه. أو أن هناك عامل مخزن يعلم جيدا أن هذه الأغراض ثقيلة جدا ولا يمكن أن يحملها شخص واحد ومع ذلك لم يحاول حتى أن يطلب مساعدة أحد في حملها. فهولاء الموظفين يظهرون سلوكيات غير أمنة.
من الممكن أن يعطي المسئولون عن السلامة إرشادات سلامة ممتازة. ومن الممكن أن تكون على علم بجميع قواعد السلامة وقادر على إظهار الطريقة الآمنة للقيام بالعمل. ولكن معرفة كل قاعدة مكتوبة من قواعد السلامة لا يحميك إذا لم تكن تطبق هذه المعلومات بصورة يومية في العمل. فإن القيام بالأشياء بصورة دائمة لدرجة العادة يجعل اختراقها شئ صعب، ولكنه غير مستحيل الحدوث.
ففي المرة القادمة التي تقدم فيها على اختراق قاعدة السلامة، توقف وفكر جيدا في ما يمكن أن يحدث لك أو لزملائك في العمل أو لأسرتك. وتخيل مقدار الألم والمعاناة والوقت والمال المهدرين نتيجة لذلك. ثم قم بالعمل بالطريقة الصحيحة والآمنة. لا شك أنك ستكون بطيئا في بداية الأمر إلا أنك سرعان ما تلاحظ أن السلامة أصبحت عادة لديك، ثم ستصبح بعد ذلك من أفضل العادات التي اكتسبتها على مدار حياتك، ذلك لأنك ستقلل من فرص انضمامك لمن أصيب أو مات في الحوادث كل عام.
وإليك بعض من قواعد السلامة الأساسية التي يجب ممارستها مرارا وتكرارا حتى تصبح عادة لديك:


· قم بإبلاغ مديرك بجميع الحوادث التي تقع، حتى وإن بدت بسيطة في ذلك الوقت. وقم بدراسة أسباب وقوعها وكيفية تفاديها في المستقبل.


· قم بتدريب مدبرة منزلك أو منزل أي شخص أخر لتجنب الإنزلاقات والسقوط، وقم بإزالة السوائل المسكوبة على الأرض وتأكد من خلو المناطق، وخاصة المناطق التي تكثر من التواجد بها، من أي فوضي أو أشياء غير ضرورية.



· قم بمعرفة نوع مطفأة الحريق المناسبة والآمنة لكل نوع من أنواع الحرائق، حيث أن استخدام النوع الخاطئ من المطفئات قد يسبب إصابات خطيرة، مثل التعرض لصدمة خطيرة أو مميتة عند استخدام الماء في إطفاء الحرائق الناتجة عن ماس كهربائي.
· قم باستخدام ألات رفع جيدة عند رفع أو تحريك الأشياء، ولا تردد في طلب المساعدة عندما تحتاج إليها، وحاول أن تحمل على قدميك بدلا من ظهرك.



· قم بارتداء النظارات الوقائية إذا استدعى الأمر ذلك: مثل حالات وجود جزيئات متطايرة أو عند التعامل مع الأحماض أو المواد الكيميائية الضارة التي قد تتطاير عليك.


· تأكد من أن الآلات الكهربائية بحالة جيدة قبل استخدامها، وقم بالإبلاغ عن الأدوات والأسلاك وغيرها من المعدات التالفة ليتم إصلاحها، ولا تلمس أي مفاتيح أو مقابس أو أدوات كهربائية بأيدي مبللة.



شارك زملائك في العمل سلوكك وعاداتك الآمنة. ولكن عليك أن تقوم بذلك بطريقة مهذبة، مدركا بأن هذه السلوكيات هامة لسلامتهم وسلامتك.


لن يستطيع أحد الحديث عندما يتسبب تصرف أو ظرف غير أمن في وقوع حادث، أو أن هذا الحادث أدى إلى وقوع إصابات، أو أن هذه الإصابات أدت إلى إعاقة دائمة أو وفاة. لذا يجب أن نصر جميعا على العمل بطريقة أمنة وعدم المخاطرة بحياتنا وصحتنا وحياة زملائنا في العمل.