المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أقوال الصحف ليوم الاربعاء 19/8.رقابة "التجارة تخفض أسعار الحديد.وتوقعات بتراجعها 29%


روان
08-20-2008, 09:11 AM
رقابة "التجارة" تخفض أسعار الحديد.. وتوقعات بتراجعها 29% عقب رمضان
http://www.aleqt.com/nwspic/139042.jpg


أيمن الرشيدان من الرياض - - 19/08/1429هـ
شرعت مصانع حديد الصلب والتسليح في تصريف كميات كبيرة من الحديد المخزن لديها، استباقا للتراجع المتوقع لأسعار الحديد في السوق السعودية بعد رمضان والتي قدرها مراقبون بنحو 29 في المائة. ويعود الانخفاض المتوقع نتيجة للضغوط التي تقودها وزارة التجارة والصناعة والمتمثلة في مراقبة الأسعار وطرق التخزين لمنع تصدير حديد السكراب للخارج.
وتشهد أسعار حديد التسليح والسكراب تراجعا متذبذبا في الوقت الحالي بلغ نحو 15 في المائة، تمهيدا للتراجع الذي سيحدث بعد رمضان المقبل، حيث تراجع سعر طن حديد السكراب من 2400 ريال إلى 1800 ريال، بينما انخفض سعر طن حديد التسليح إلى 4800 إذا ما قورن بـ 5400 في نهاية الشهر الماضي.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

شرعت مصانع الحديد الصلب والتسليح في تصريف كميات كبيرة من الحديد المخزون لديها، استباقا للتراجع المتوقع لأسعار الحديد في السوق السعودية بعد رمضان والتي قدرت بنحو 29 في المائة. ويعود الانخفاض المتوقع نتيجة الضغوط التي تقودها وزارة التجارة والصناعة والمتمثلة في مراقبة الأسعار لمنع تصدير حديد السكراب للخارج.
وتشهد أسعار حديد التسليح والسكراب تراجعا متذبذبا في الوقت الحالي بلغ نحو 15 في المائة تمهيدا للتراجع الذي سيحدث بعد رمضان المقبل، حيث تراجع سعر الطن حديد السكراب من 2400 ريال إلى 1800 ريال، بينما انخفض سعر طن الحديد التسليح إلى 4800 إذا ما قورن بـ 5400 ريال في نهاية الشهر الماضي.
وبدأت مصانع حديد التسليح في تصريف كميات كبيرة من الحديد المخزنة لديها، وتشترط أن يشتري العميل أكثر من 30 طنا أي ما يعادل حمولة شاحنة واحدة.
وتوقعت مصادر تعمل في صناعة حديد الصلب والتسليح، أن تنخفض أسعار طن الحديد عقب شهر رمضان بنسبة 29 في المائة عما كان عليه، وأكدت لـ "الاقتصادية" أن سعر الطن الواحد في تلك الفترة سيبلغ نحو 3800 ريال، وذلك بعد أن تراجعت من 5400 ريال إلى 4800 ريال في الوقت الحالي.
وأرجعت المصادر سبب التراجع في أسعار الحديد إلى وفرة المعروض من أطنان السكراب إلى جانب منع تصديره للخارج وضغوط وزارة التجارة والصناعة ومراقبة الأسعار أولا بأول.
وقالت المصادر إن ثمة مفاوضات يومية تقودها مصانع الحديد لتخفيض سعر شراء كميات كبيرة من حديد السكراب التي كانت تباع من قبلهم بأكثر من ألفي ريال، في الوقت الذي انخفضت أسعاره حاليا إلى 1800 بعد منع تصدير السكراب للخارج، مرجحة انخفاض سعر طن حديد السكراب إلى 1500 ريال في رمضان.
من جانبها، كانت مصانع الحديد قد بدأت في تخفيض أسعار حديد التسليح في المملكة نحو 10 في المائة للطن الواحد ليستقر عند 4800 ريال. وأسهمت عوامل محلية في تخفيض أسعار حديد البناء من أهمها منع تصدير الخردة خارجيا والتفتيش ومراقبة سوق الحديد في المملكة.
وأكدت مصادر لـ"الاقتصادية" تعمل في صناعة الحديد أن بعض مصانع الصلب قد شرعت أخيرا في تخفيض أسعار حديد البناء نحو 500 ريال وذلك بعد عدة عوامل محلية أهمها تساوي أسعار بيع المصانع مع حديد سابك الذي يباع بـ 4860 ريالا في السوق.
وقالت المصادر إن سوق الحديد في المملكة شهدت قبل أشهر عمليات مضاربة واستثمار آجل تسبب في رفع سعر الطن الواحد في السوق المحلية نحو 1300 ريال، حيث إن هناك توجها لمستثمرين للمضاربة في معدن الحديد في السوق السعودية.
ورجحت المصادر أن تنخفض أسعار الحديد بعد شهر رمضان، وذلك بسبب الركود الذي تشهده الآن، حيث إن الارتفاعات التي طالت الحديد بدأت في مطلع نيسان (أبريل) الماضي ليصبح الطن قطر ثمانية مليمترات أكثر من 4500 ريال، مضيفا أن السوق المحلية تعاني الآن عدم انتظام أسعار الحديد خصوصا من المصانع.