المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أقوال الصحف ليوم الثلاثاء 18/8..فائض في المخزون الغذائي وانخفاض في الأسعار في رمضان


روان
08-19-2008, 01:51 PM
فائض في المخزون الغذائي وانخفاض في الأسعار مع اقتراب شهر رمضان

جده (سبق) عامر محمد :
أكد تجار وموردون للمواد الغذائية وجود فائض في المخزون الغذائي في الأسواق السعودية نافين أي احتمال لوجود نقص في المعروض مع دخول شهر رمضان المبارك الذي يرافقه ازدياد متوقع في الاستهلاك.

وقال رجل الأعمال خالد زيني أن الأسعار بدأت في الانخفاض تدريجيا خاصة أسعار الرز البسمتي حيث انخفض سعر الطن قرابة المائة دولار نافيا أن تكون هناك أي زيادة في أسعار المواد الغذائية كما أثير مؤخراً.

وأضاف أن جميع أنواع الخضار والفواكه متوفرة من المزارع المحلية ولا حاجة لاستيرادها من الخارج لسد الاحتياج المحلي.

وأكد حسن الجحنان صاحب مؤسسة الجحنان الغذائية أن جميع التجار حريصون على استقرار أسعار السلع الاستهلاكية لتظل في متناول الجميع مشيرا نافيا صحة التوقعات بزيادة الأسعار حيث أبرمت جميع الشركات والمؤسسات الغذائية عقود استيراد من الدول المصدرة لفترات طويلة مقبله وبنفس الأسعار الحالية.

ولكنه أشار إلى أن بعض المستوردين يواجهون نقصا في إمدادات المواد المجمدة من المصدرين حيث يحصلون على اقل من 30 في المائة من الكميات المطلوبة.

مبينا أن المعومات التي تقدمها الحكومة حول بعض السلع كالرز وحليب الأطفال ساهمت في عدم لجم ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية

وأضاف الجحنان أن الثقافة الاستهلاكية الخاطئة للمستهلك السعودي في شهر رمضان المبارك تعد السبب الرئيس لزيادة الاستهلاك حيث تحول النمط الغذائي إلى الإسراف في رمضان رغم انه شهر الصوم.