المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصيحة للمستثمرين المبتدئين


روان
08-19-2008, 09:02 AM
نصيحة للمستثمرين المبتدئين


إذا كنت مستثمرا مبتدئا، لا شك ان اولى الخطوات التي عليك اتخاذها هي شراء عقار رخيص، واصلاحه ثم بيعه لتحقيق ربح معقول، وحتى تقوم بهذه العملية بنجاح اتبع الخطوات التالية:
البحث: تأكد من عمر العقار وعن الفترة الزمنية التي كان فيها العقار معروضا للبيع. وإذا تعدت هذه الفترة الزمنية اكثر من اربعة او خمسة اشهر، عليك بالالتفات الى عقار آخر لأن هذا يعني ان العقار المتوفر لن يؤمن ارباحا كافية وغير مرغوب بشكل عام. وفي هذه الحالة عليك التطلع الى امكانيات وعقارات اخرى في مناطق مختلفة احيانا.

يجب ان تنتبه: الى ان العقار الذي تنوي شراءه لا يشكل استنزافا لأموالك، وإذا كان العقار قديما ان تكون مستعدا للكثير من المفاجآت في طبيعة العقار وحجم الإصلاحات، المهم الا تتردد في زيارة العقار عدة مرات للتأكد ومعرفة حقيقة ما تورط نفسك به.

خذ رأي الخبراء: بعد التعامل مع مساح مجاز في البداية، عليك التعاطي مع البنائين والكهربائيين والنجارين والمختصين في العديد من المجالات، لمعرفة قيمة الإصلاحات التقديرية. وعادة لا تكلف هذه العملية شيئا، بل تساعد على معرفة حساباتك بدقة.

كم ستستغرق عملية الإصلاح والترميم: بالطبع ان هذا يعتمد على حجم وطبيعة العقار وطريقة بنائه. مهما يكن لا تورط نفسك بما ليس لك قدرة عليه. وعلى هذا الاساس حاول ان تجد عقارا جديدا نسبيا بحاجة الى بعض الإصلاحات لا اصلاحات جذرية معقدة ومكلفة. وبكلام آخر ابتعد عن العقارات المعدومة التي لا امل منها في البداية، إذ ان بعض التحسينات (تغيير الحمام، تغيير ورق الحائط، جهاز التكييف، جهاز التدفئة، السجاد، تغيير الديكور بشكل عام وغيره) احيانا على عقار معقول ومقبول تشكل فارقا مهما وتمنح العقار روحا جديدة وتبرزه بافضل حال ممكنة.

التمويل: كن جاهزا ولا تترك أي مفاجآت. وعليك ان تحسب حسابك بإضافة 15% من قيمة العقار لتكاليف الاصلاحات على اقل تقدير. وفي حال لا تريد ان تحسب نسبة معينة من قيمة العقار لهذه الغاية عليك بالاحتياط والتفكير بميزانية منطقية لترتيب واصلاح المنزل. وينصح في الدول الغربية عادة القيام بتغيرات طفيفة تجميلية ليؤهل المستثمر نفسه لقرض عقاري صغير وجديد من البنك المقرض. وعبر هذا القرض يمكن دفع تكاليف الإصلاحات الباهظة، مثل اصلاح المطابخ والسقوف.

إدارة المشروع: يتطلب هذا تنسيقا مع كل الأطراف المعنية اكانوا محامين ام بنائين ام نجارين للتأكد من انهم ينفذون ما هو مطلوب حرفيا، وإذا كنت عاجزا عن ذلك يمكن توظيف مدير للمشروع ليقوم بالمهمة. ولهذا عليك بحيازة تقديرات تكاليف أي عملية اصلاح مسبقا قبل الشروع بأي عمل، وبهذه الطريقة يمكن لك اخذ فكرة ممتازة عن حجم التكاليف. وعليك الا تفاجأ بتغير المواعيد أي بدء العمل والانتهاء منه لأن أي مشروع بيع واصلاح عقار على صغره يحدث مفاجآت زمنية، وحاول ان تأخذ اكبر عدد من النصائح قبل البدء بأي عمل، خصوصا من اشخاص قاموا بنفس المهمة في السابق.

وإذا كنت تريد العيش في هذا العقار، عليك احيانا ان تكون جاهزا للعيش فيه خلال فترة الإصلاح والبناء الى ان ينتهي العمل بالتمام والكمال.

اختيار الخبراء: حدد ما عليك القيام به قبل السؤال عن أي تقديرات، واكتب تفاصيل ما تريد انجازه من مهام ببساطة ومن دون تعقيدات تقنية. وحاول ان تحصل على خبراء او بنائين معروفين وذوي سمعة طيبة، وهناك بعض المؤسسات التي يمكن لها وضع اتفاقية واضحة بينك وبين الخبير ورعاية هذه الاتفاقية، وهذا يريح من المحماكات التي تجري في حال حصول أي خلاف بين الجانبين. وفي حال عدم وجود مثل هذا النوع من المؤسسات واردت ان تبرم اتفاقا خاصا بينك وبين الخبير إذا كان بناء او نجارا، حاول ان تكون واضحا في الاتفاق وان تدون كل شيء، خصوصا طبيعة العمل المراد انجازه: كلفة المهمة وطبيعة المدفوعات وعدد ساعات العمل والتأمين وآلية حل أي مشكل في حال حصوله. باختصار على الاتفاق ان يشمل بوضوح ما هو متوقع منك وما هو متوقع من الخبير.

تذكر ان عليك ان تكون مرتاحا ومطمئنا للخبير او البناء الذي تتعاطى معه، وان تكون قادرا على الحوار والنقاش معه في الاحوال العادية والصعبة.