المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أقوال الصحف ليوم الجمعة 13/8..النفط يواصل رحلة الهبوط إلى دون 115 دولارا


روان
08-15-2008, 01:24 PM
النفط يواصل رحلة الهبوط إلى دون 115 دولارا

نيويورك ـ لندن ـ رويترز: - - 13/08/1429هـ
استأنفت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي اتجاهها النزولي أمس وتراجعت أكثر من دولار رغم انتعاشها البارحة الأولى بسبب انخفاض كبير في مخزونات البنزين وهبوط أكبر من المتوقع في مخزونات الخام.
وفي أثناء التداول تراجع سعر الخام تسليم أيلول (سبتمبر) في بورصة نيويورك التجارية "نايمكس" 50 سنتا أي ما يعادل 0.43 في المائة مسجلا 115.50 دولار للبرميل بعد تداوله في نطاق 114.97 إلى 117.42 دولار.
وارتفع سعر الخام الأمريكي وخام مزيج برنت دولارا للبرميل أمس بعد مكاسب أمس التي جاءت نتيجة انخفاض أكبر من المتوقع لمخزونات النفط الخام والبنزين في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم، وزاد سعر الخام الأمريكي 93 سنتا ليصل إلى 116.93 دولار أثناء التداول، بينما ارتفع خام برنت 98 سنتا إلى 114.45 دولار للبرميل.
وقال جان ستيوارت الاقتصادي في يو.بي.إس "أساسيات السوق تدعم الارتفاع بالتأكيد"، لكنه أضاف أن أسواق النفط مازالت معرضة للانخفاض في الأجل القريب. وارتفعت أسعار النفط البارحة الأولى بعد أن أظهرت بيانات الحكومة الأمريكية أن مخزونات الخام في أكبر دولة مستهلكة للطاقة في العالم انخفضت بمقدار 400 ألف برميل.
كما أغلقت شركة بي.بي خط أنابيب نفطي وخط أنابيب للغاز الطبيعي يمر من حقولها في بحر قزوين عبر جورجيا، لكنها قالت إن الخطين لم تلحق بهما أضرار، وهناك خط أنابيب ثالث يمر عبر جورجيا وهو خط باكو- تفليس- جيهان وهو مغلق منذ الأسبوع الماضي في أعقاب انفجار في تركيا، وبدأ إصلاح الخط لكن لم يتضح بعد متى سيعاد فتحه.
وقالت منظمة أوبك أمس إن سعر سلة خامات نفط المنظمة ارتفع إلى 109.56 دولار للبرميل أمس من 109.08 دولار يوم الثلاثاء الماضي، وتضم سلة "أوبك" 13 نوعا من النفط الخام.
وهذه الخامات هي خام صحارى الجزائري، جيراسول الأنجولي، ميناس الإندونيسي، الخام الإيراني الثقيل، خام البصرة الخفيف العراقي، خام التصدير الكويتي، خام السدر الليبي، خام بوني الخفيف النيجيري، الخام البحري القطري، الخام العربي الخفيف السعودي، خام مربان الإماراتي، خام بي.سي.إف 17 من فنزويلا، وخام أورينت الإكوادوري.