المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية الخليجية والعالمية ليوم الجمعة 15/8 /2008


روان
08-15-2008, 05:21 AM
آخر تحديث: الجمعة15/8/2008 م، الساعة 12:59 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحةhttp://www.raya.com/site/images/email.gifhttp://www.raya.com/site/images/saperator.gifhttp://www.raya.com/site/images/print.gif (http://www.raya.com/site/topics/printArticle.asp?cu_no=2&item_no=371355&version=1&template_id=35&parent_id=34)1.5 مليار جنيه إيرادات هيرميس في النصف الأول بزيادة 56 % عن العام السابقhttp://www.raya.com/site/images/spacer.gifتنتشر في مصر والإمارات والكويت والسعودية وقطر
القاهرة - الراية: أعلنت المجموعة المالية-هيرميس عن تحقيقها افضل نتائج ربع سنوية سواء في الايرادات او صافي الارباح خلال النصف الأول لعام 2008.
وأشارت المجموعة في بيان اصدرته امس عن إجمالي إيراداتها المُجمعة في النصف الأول من عام 2008 بلغت 1.53 مليار جنيه مصري بزيادة نسبتها56% مقارنةً بما حققته في النصف الأول من عام 2007. وقد ارتفعت الإيرادات في الربع الثاني من هذا العام بنسبة 7.64% مقارنةً بنفس الفترة من عام 2007 لتصل الي 871.3 مليون جنيه مصري والتي اغلبها ناتج عن نشاط بنك الاستثمار.
ومن ناحية أخري، فإنه في النصف الأول من عام 2008 قد ارتفع صافي ربح الشركة بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية بنسبة 34.2 % ليصل إلي 757.7 مليون جنيه مصري مقارنة ب 564.5 مليون جنيه مصري خلال النصف الأول من عام 2007 ، وقد ارتفع أيضاً هامش الربح التشغيلي الي 7.61%
ومن جانبه علق ياسر الملواني الرئيس التنفيذي بالمجموعة المالية - هيرميس "أن الشركة في نصف العام الاول من 2008 شهدت أفضل نتائجها علي الإطلاق وذلك رغم تقلب أوضاع الأسواق الاقليمية بسبب التغيرات المستمرة وتباطؤ الاقتصاد العالمي.
وأضاف أن أداء الشركة خلال الربع الثاني من العام هو شهادةً علي مدي قوة المجموعة وريادتها في السوق المصري والاسواق الاقليمية، وهذة حقائق يؤكدها كوننا بنك الاستثمار الأول بالمنطقة الذي انهي بنجاح عمليتي طرح اولي لشركتين في نفس الوقت.
وقد بلغت ايرادات بنك الاستثمار 741 مليون جنيه مصري خلال الربع الثاني في عام 2008 بزيادة قدرها 94%في الربع الثاني من عام 2007 باستثناء عمولات الحوافز الغير المثبتة خلال الربع الثاني من العام والتي بلغت 97.4 مليون جنيه مصري. كما تضاعف اجمالي ايرادات بنك الاستثمار عن النصف الأول لعام 2007 بزيادة قدرها 68.1% ليصل الي 1.26 مليار جنيه مصري.
وعلي صعيد آخر ، قال حسن هيكل الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية - هيرميس "اننا الآن نجني ثمار استراتيجيتنا التي هدفت الي اضافة أسواق ومنتجات وعملاء جدد من جميع أنحاء المنطقة" مُضيفاً "أننا سعداء جداً بما حققته الشركة من أرباح خلال النصف الأول من هذا العام، وبالأخص الأرباح التشغيلية، مما يعكس استراتيجية المجموعة والتي تُركز اهتمامها علي زيادة نشاط إدارة الاصول لكونها أهم عوامل تقدم المجموعة في إنجازاتها.
وجدير بالذكر أنه في النصف الأول من العام قد بلغت إيرادات نشاط ادارة الاصول (صناديق الاستثمار والاستثمار المباشر) 32.7% من إجمالي الإيرادات التشغيلية. كما أسهم نشاط السمسرة بنسبة 38.9% ونشاط الترويج وتغطية الاكتتاب بنسبة 10.7% والتداول بصفة أصيل بحوالي 18% من إجمالي الإيرادات التشغيلية.
أداء المجموعة
وأكدت المجموعة المالية هيرمس انه في النصف الأول من عام 2008 مثلت العمليات الإقليمية 35.3% من إجمالي ايرادات الاتعاب والعمولات وادارة الاستثمارات مقارنة ب 21.8% في النصف الأول من عام 2007. كما لا تزال المؤسسات مهيمنة علي هيكل مُساهمي المجموعة المالية-هيرميس حيث أن أكبر 50 مساهم في المجموعة، ومنهم 34 مؤسسة أجنبية، يمتلكون نسبة 72.4% من رأس مالها.
ولفتت الي انه خلال الربع الثاني من العام 2008 تم استثمار حساب التداول بصفة أصيل في مصر والامارات والكويت والسعودية وقطر. كما بلغ اجمالي الأرباح الرأسمالية المجمعة 124 مليون جنيه مصري خلال الربع الثاني لعام 2008.
وخلال الربع الثاني من عام 2008 استمرت ريادة المجموعة لنشاط السمسرة في مصر والامارات (في سوق دبي المالي وسوق أبو ظبي للأوراق المالية) في المحافظة علي مراكزها في الصدارة. بينما في شهر يونيو 2008 تقدم مركز المجموعة في المملكة العربية السعودية الي المركز الأول بين شركات السمسرة المستقلة.
وقد بدأت الشركة في ادخال عمليات شركة الرؤية للأوراق المالية العمانية ضمن نطاق عملياتها وقد قامت المجموعة بالاستحواذ علي 51% من أسهمها وحق إداراتها خلال إبريل 2008.
نشاط الترويج وتغطية الاكتتاب
في شهر مايو من هذا العام، اغلق البنك عملية طرح عام أولي لشركة ماريديف لخدمات البترول بمبلغ 273 مليون دولار أمريكي بالاضافة الي عملية طرح عام أولي لشركة بالم هيلز للتنمية العقارية بمبلغ 343 مليون دولار أمريكي في البورصة المصرية. وقد شملت عملية الطرح العام الأولي لشركة بالم هيلز قائمة شهادات إيداع دولية في بورصة لندن للأوراق المالية. ونوهت المجموعة المالية هيرمس الي ان إجمالي الأصول المدارة ظلت ثابتة علي مستوي الربع الاول من 2008 عند 7.7 مليار دولار أمريكي. وتم استبدال حوالي 2.4 مليار دولار امريكي الي الصناديق التي تستثمر في الاسهم قضلا عن صناديق ادوات سوق المال Money market Funds. ومنذ بداية عام 2008، استمرت الادارة في توسيع قاعدة منتجاته من خلال ضم الجزء الخاص بمنطقة الشرق الاوسط في الصناديق الآسيوية الي الاصول المدارة من قبل المجموعة المالية. وقد قامت المجموعة أيضا بأطلاق صندوق المجموعة للأسهم السعودية.
يذكر ان المجموعة المالية - هيرميس تأسست عام 1984 ، وتعدّ بنك الاستثمار الرائد في العالم العربي ، وتتخصّص الشركة في نشاط بنوك الاستثمار ، وإدارة الأصول ، والاستثمار المباشر ، والسمسرة في الأوراق المالية ، والأبحاث. وهي مدرجة في بورصتي لندن ومصر للأوراق المالية، وتتمتّع الآن برأس مال سوقي يتجاوز 3.4 مليار دولار أمريكي.
ومن خلال تواجدها في مصر، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، وقطر، لبنان وعمان وموظفيها البالغ عددهم حوالي 870 موظفا من اكثر من 21 جنسية مختلفة، تقدّم المجموعة المالية - هيرميس خدماتها لقاعدة كبيرة ومتنوعة من العملاء تمتد من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وحتي أوروبا وآسيا والولايات المتحدة. وتضم قاعدة عملاء المجموعة حكومات، وشركات كبري، ومؤسسات مالية، ومستثمرين أفرادا بالإضافة إلي عملاء التجزئة.ابراء الذمة .
http://www.raya.com/site/images/spacer.gif