المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عبث الهوامير!


روان
08-12-2008, 06:09 AM
عبث الهوامير!
لا يفاجئني الهبوط غير المبرر لمؤشر سوق الأسهم ، فهو ردة الفعل التي تستقبل كل قرار تتخذه هيئة سوق المال يضر بمصالح كبار المضاربين ويحد من قدراتهم على التلاعب!!
ولو رجعنا الى تاريخ سوق الأسهم لوجدنا أن قطار الهبوط الحاد كان يقف في كل مرة في محطات قرارات الهيئة بمعاقبة أو فضح المضاربين المتلاعبين أو تنظيم عمل السوق بما يحفظ حقوق المساهمين في مواجهة هوامير المضاربة!!
وإذا كانت الهيئة عازمة على وضع السوق على سكته الصحيحة بعد سنوات من عبث الهوامير ، فإن تنظيم السوق لا يكتمل دون ضبط سوق محللي الأسهم الذي تسوده الفوضى وينتسب إليه كل من هب ودب ، حتى أصبح محللو الأسهم في الصحف والفضائيات ومنتديات الانترنت أكثر من نجوم الفن والرياضة!!
بل إن كثيراً من هؤلاء المحللين يمثلون طابورا خامسا في سوق الأسهم يعمل لصالح هوامير المضاربة ويعمل على تضليل المتداولين وإيقاعهم في مصائد الهوامير!!
إننا اليوم أمام مفترق طرق ، فإما أن تواصل الهيئة ضرب حصون الهوامير وندفع الثمن الذي ينقذ باقي مدخراتنا أو نستسلم لهؤلاء الهوامير ونقبل بالفتات الذي ينثرونه أمامنا لنكون اللقمة السائغة التي تشبع نهم جشعهم في النهاية فنخسر كل شئ!!