المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ثقافة تملك الشقق تغزو المجتمع السعودي بفعل ارتفاع الأسعار


عقاري
08-11-2008, 01:29 PM
يعيش كثير من الباحثين عن السكن الخاص أزمة حقيقية في اقتناء المسكن المناسب، فدخل الفرد مع الارتفاعات الكبيرة في أسعار الأراضي لا يستطيع من خلاله شراء أرض صغيرة فكيف بمن يفكر في اقتناء فلة أو شقة خاصة مع ارتفاع مواد البناء، هذا بخلاف زيادة الإيجارات التي بدأت ترتفع أسعارها بشكل زاد من معاناة الشباب خاصة المقبلين على الزواج.
لذلك اختلفت نظرة كثير من الباحثين عن السكن والشباب ومحدودي الدخل إلى المسكن من حيث سعته، وبدأت تختلف لديهم الرغبة في إيجاد السكن المناسب الذي يتماشى من الدخل المادي المحدود للكثير منهم.
وتوقع عدد كبير من العقاريين وأصحاب المكاتب العقارية حدوث زيادات مستقبلية في أسعار العقارات بمختلف أنواعها في الرياض في الأراضي والشقق والأدوار والفلل، مبينين أن التوجه الغالب خلال هذه الفترة يتجه نحو تملك الشقق.
إلى ذلك كشفت مصادر عاملة في السوق العقارية أن "السوق ستشهد دخول شركات جديدة خلال الفترة المقبلة التي تزداد مع زيادة حجم أعمال السوق وتنوع نشاطاتها وقنوات الاستثمار فيها، حيث يتوجه كثير من الشركات والمستثمرين إلى إنشاء الشقق بمختلف المساحات تخدم شريحة كبيرة من المشترين الراغبين في تملك المساكن المناسبة، في حين يسعى عدد من الشركات العقارية إلى إيجاد حلول لخفض قيمة المساكن ليتمكن كثير من المشترين من الحصول على شقة بأسعار منخفضة.
وتوقع عدد كبير من العقاريين وأصحاب المكاتب العقارية أن هناك نسبة كبيرة من الشباب في سن الزواج لا تسمح إمكاناتهم المادية بتملك المسكن دون تلقي الدعم، نظرا لارتفاع تكلفة البناء، وقيمة ومدة الأقساط المطلوبة، فضلا عن تكلفة تأثيث الوحدة بالنسبة لدخولهم، حيث تتراوح مدة الأقساط بين 20 و25 سنة لذلك سوف يتجه كثير منهم إلى تملك الشقق التي تلبي رغبات العوائل السعودية بتوافر جميع الخدمات المساندة.
وحول ارتفاع الأسعار بدأت مختلف الأنشطة العقارية وخاصة الفلل وشقق التمليك في الرياض تأخذ وتيرة الارتفاع في الأسعار وزيادة في الإقبال بعد الارتفاع الكبير في أسعار الأراضي ومواد البناء مما جعل هناك زيادة في أسعارها بواقع 20 في المائة ومصيرها إلى الارتفاع رغم استقرار مواد البناء التي شهدت خلال الأشهر الماضية قفزات جنونية زادت من توقف العديد من المشاريع الإسكانية.
وطبقاً لمصادر عقارية تعد منطقة شمال شرقي الرياض من أفضل المناطق التي تقدم فرصاً عقارية وتجارية وسكنية في الوقت الحالي، وذلك لتميز موقعها وتوفير الخدمات واختلاف العروض المطروحة والأسعار المناسبة سواء للفلل أو شقق التمليك.
حيث أوضحت شركات عقارية متخصصة في بناء وبيع الفلل وشقق التمليك أن شمال شرقي الرياض يشهد ازدهاراً في البيع والشراء الفلل والعمائر التجارية وشقق التمليك حيث يعتبر من أنشط جهات الرياض في الوقت الحاضر بسبب طرحه خلال الفترة الماضية عدداً من المخططات المتطورة وبيعها في فترات وجيزة مع كثرة الإقبال على التملك فيها، كما أن هناك العديد من الشركات العقارية التي سعت إلى الاستثمار فيه من حيث إنشاء المجمعات السكنية وبيعها بأسعار مناسبة مما زادت من إقبال الباحثين عن السكن، وكل هذا يعود إلى توافر المساحات المطلوبة وقرب اعتماد طريق الدائري الشرقي امتداد طريق الشيخ جابر فإن هذه العوامل زادت من إقبال الناس على العقار في الشرق.

المصدر جريدة الاقتصادية