المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإيجارات ترتفع 10 % في المنطقة مع مطلع العام الجاري


ابو سارة
07-29-2008, 04:28 PM
- الكويت - كونا: - 19/01/1429هـ
أشار تقرير عقاري متخصص صدر حديثا إلى زيادة الإيجارات بداية العام الجاري 2008 في دول مجلس التعاون الخليجي بنسب متفاوتة تبدأ من 10 في المائة مع وجود مشاريع كبيرة تأخذ طريقها إلى الظهور.
وقال التقرير العقاري الخليجي الذي نشرته مجلة "المستثمرون" في عددها الأخير أن القطاع العقاري في دولة الكويت أثبت بجميع قطاعاته الثلاثة: (الاستثماري والسكني والتجاري) أنه القطاع الوحيد الأكثر أمانا واستقرارا مبينا أن القطاع السكني شهد قفزة ارتفاع في الأسعار خلال العام الماضي.
وأضاف أن الكثيرين يشتكون من ارتفاع الأسعار المبالغ فيها حيث وصل سعر المتر في المناطق التي لم تصلها الخدمات بعد إلى 500 دينار كويتي في حين يعد القطاع التجاري من أقوى القطاعات في الأسعار حيث وصل سعر المتر في المناطق العادية إلى ألفي دينار وأحيانا إلى عشرة آلاف دينار.
وذكر التقرير أن القطاع الاستثماري شهد كذلك ارتفاعا كبيرا ولا سيما في مناطق السالمية وحولي والفروانية حيث وصل سعر المتر إلى 950 دينارا.
أما عن الأوضاع العقارية في السعودية فقد أفاد التقرير أن مكاتب عقارية في العاصمة الرياض رفعت قيم إيجارات الوحدات السكنية اعتبارا من العام الجاري بنسبة 10 إلى 15 في المائة إلى جانب ارتفاع الشقق التي كانت تبلغ 15 ألف ريال ستكون 17 ألف ريال سعودي.
وأشار التقرير إلى أن الإيجارات في السعودية في مرحلة الصعود منذ بداية العام 2007 وأنها وصلت إلى 50 في المائة ثم تجاوزتها في الفترة الأخيرة.
وتوقع أن تتفاقم أسعار العقارات في النصف الأول من العام الجاري ما قد يتسبب في موجة غلاء جديدة إذا لم يتم التصدي لهذا الارتفاع المرتقب بالإسراع إلى إصلاح السوق العقارية وإيجاد التشريعات اللازمة لتنظيم السوق وتدخل الجهات المختصة لوقف جشع التجار.
وأوضح التقرير أن البحرين تعد من أهم دول مجلس التعاون الخليجي في الفترة الحالية استقطابا للمستثمرين الخليجيين والعرب للاستثمار العقاري وأن عدد المواطنين الخليجيين الممتلكين لعقارات فيها ارتفع بنسبة 30 في المائة خلال عام واحد.
وبين أن تقارير نشرتها الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي خلال شهر (ديسمبر) 2007 أفادت أن عدد الممتلكين للعقارات في دول مجلس التعاون الخليجي بلغ 6620 خلال 2006 بزيادة 31 في المائة عن عام 2005 وتأتي البحرين في المرتبة الثانية من حيث التملك بعد الإمارات حيث عدد الخليجيين الممتلكين في البحرين نحو ثمانية آلاف مواطن خليجي.