المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ضخ 9 آلاف منحة يخفض أسعار الأراضي في حائل 20 %


ابو سارة
07-29-2008, 04:26 PM
بشير الزويمل من حائل - - 23/07/1429هـ
توقع عقاريون أن يؤدي إعلان أمانة منطقة حائل بتخطيط وتجهيز مخططات سكنية جديدة، وتوزيع تسعة آلاف قطعة سكنية" دخل محدود" خلال الفترة المقبلة، إلى ركود عقاري في المنطقة.
وأكدوا أن هذا العدد الكبير من المنح في شمال وجنوب المنطقة سيتسبب في زيادة العرض مقابل الطلب، متوقعين أن تساهم تلك المنح في خفض أسعار الأراضي في حائل بنحو 20 في المائة.
من جهته أكد فيصل الخشمان أحد أصحاب المكاتب العقارية في حائل أن إعلان الأمانة توزيع تسعة آلاف قطعة سكنية على المواطنين أثر بنسبة بسيطة على الشراء في السوق العقاري في المنطقة في الوقت الحالي فأصبح العرض لدينا أكثر من الطلب وسط ركود في البيع والشراء، مؤكدا تماسك أسعارها وثبوتها وعدم هبوطها، مضيفا أن الجميع ينتظر ويترقب هذه المنح وما ستحدثه من تأثيرات في السوق.
ومن جانبه قال ناصر العيادة أحد العقاريين في المنطقة "منذ عدة أسابيع ظهر تأثير إعلان أمانة حائل، فتوزيع تسعة آلاف قطعة أرض سكنية بلا شك، سيغير مسار السوق العقاري في حائل، وسيؤدي إلى ركود نسبي في المخططات القديمة مع حراك متوقع في المخططات الجديدة التي سيتم توزيعها على المواطنين"، مبينا أن هذا الأمر متعارف عليه بين تجار العقار فأي مخطط جديد يشهد إقبالا كبيرا في الشراء والبيع يقابله عزوف عن المخططات الأخرى.
من جهتهم خالف عدد كبير من العقاريين في المنطقة التوقعات، وشددوا على أن هذه المخططات المعلن عنها لن تؤثر في انخفاض أسعار الأراضي بينما ستحدث تدويرا في السيولة المالية في العقارات وتكثر كميات الشراء والبيع. وأشار ناصر الخريجي مدير أحد مكاتب العقار في حائل إلى أن هذه المخططات الجديدة التي أعلن عنها بعيدة تماما عن المنطقة في مناطق تفتقر إلى الخدمات وليس لها تأثير في البيع والشراء في المخططات الأخرى فالتأثير ينحصر فقط في تدوير السيولة في السوق بين بيع وشراء، مبينا أن المخططات السكنية في حائل في ارتفاع كبير حتى لو ظهرت المخططات الجديدة، مشيرا إلى أن عددا من المخططات مثل الوادي والشفاء والياسمين والخزامى تضاعفت الأسعار فيها في وقت وجيز رغم ظهور مخططات جديدة.
وبين الخريجي أن العروض في السوق الآن جيدة والحركة فيه لم تتوقف والأسعار في ارتفاع ولن يكون هناك أي انخفاض مستقبلا بسبب قيام مخططات جديدة.
وشاطره الرأي خالد النزهة أحد تجار العقار الذي أكد أن المخططات الجديدة لن تؤثر بالشكل المتوقع في أسعار المخططات الأخرى، فقد يكون هناك إقبال في الشراء على المخططات الجديدة للاستثمار فيها وضخ سيولة كبيرة في سوق العقار، ولكن لن يسبب عزوفا عن المخططات السكنية الأخرى التي تجذب المواطن بالخدمات من سفلتة وإنارة وقربها من المدينة، مشيرا إلى أن أسعار الأراضي في ارتفاع في كل المخططات دون استثناء واتجاهها مستقبلا لأعلى ولن يؤثر فيها أي مخطط جديد.