المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ارتفاع أسعار الحديد ومواد البناء يهدد بتوقف 30% من المقاولين بالسعودية


عقارات الرياض
03-24-2008, 10:05 PM
عقاريون: المشكلة قد تطال 1535 مقاولا
ارتفاع أسعار الحديد ومواد البناء يهدد بتوقف 30% من المقاولين بالسعودية



http://www.alaswaq.net/files/image/large_65166_14012.jpg








قالت مصادر عاملة في قطاع المقاولات السعودي إن عددا من شركات المقاولات في السعودية لجأت في الفترة الماضية إلى إيقاف نشاطها، وخرجت من السوق مؤقتا أو بشكل نهائي، بعد خسائر فادحة تكبدتها بسبب الارتفاع الحاد في أسعار مواد البناء خلال العامين الماضيين.

وأوضحت المصادر أن المشكلة الحالية يمكن أن تطال 1535 مقاولا مصنفا لدى وزارة الشؤون البلدية والقروية.



وقال رجل الأعمال عمر العمر إن من غير الإنصاف أن تلجأ الجهات الحكومية التي تنفذ مشاريع إنشائية إلى الوعد بتعويض المقاولين بعد الانتهاء من تلك المشاريع، مما يحمل الشركات أعباء كبرى وديونا طائلة.

وعزا العمر ارتفاع تكلفة المشاريع طور التنفيذ حاليا إلى ارتفاع مواد البناء والحديد والنقل على اعتبار أنها مرتبطة بأسعار عالمية.

وأوضح عضو لجنة المقاولين في غرفة الشرقية محمد السبيعي أن من بين ما يعانيه المقاولون الارتفاع الكبير في أسعار النقل، وخصوصا نقل الحديد ومواد البناء من الجبيل إلى مواقع المشاريع البعيدة في جنوب وشمال المملكة.

وطالب السبيعي الجهات الحكومية أن تراعي ظروف التغير الكبير الذي يعصف بالسوق من جهة الأسعار، مشيرا إلى أن بعض المستشفيات التي تحت الإنشاء تم رفع طاقتها من 200 سرير إلى 500 سرير، ولكنّ ما أضيف على التكلفة من قبل وزارة الصحة بُني على أسعار عام 1424هـ، في حين أن الأسعار ارتفعت 60% حتى الآن.

وتوقع عضو لجنة المقاولين بغرفة الشرقية عبد العزيز السويكت خروج ثلث شركات المقاولات من السوق إذا استمر ارتفاع الأسعار بهذا الشكل، مطالبا وزارة التجارة والصناعة بالإسهام في علاج هذا الوضع عن طريق الضغط على التجار والموردين لمواد البناء الذين رفعوا أسعارهم إلى أعلى مما هو معمول به عالميا وبنسبة تصل إلى 30%، مما انعكس سلبا على تنفيذ المشاريع، وتأخير عملية التسليم.

نقلاً عن
الأسواق.نت